عن الوزارة
السداد الإلكتروني
لتسهيل الدفع إلكترونيًّا، تعتمد وزارة التجارة والاستثمار ربط سداد خدماتها بعدد من أنظمة الدفع الإلكتروني؛ وذلك لتسهيل سداد الرسوم المطلوبة وإنجاز تلك الخدمات بكل سهولة وفعالية، من هذه القنوات:

 
الدفع عبر نظام (سداد):
ربطت وزارة التجارة والاستثمار جميع خدماتها الإلكترونية بنظام (سداد) للمدفوعات، حيث يمكن للمستفيدين من خدمات الوزارة دفع رسوم الخدمات الإلكترونية وجدير بالذكر أن هذ المزايا العديدة التي تتم للمستفيدين إلكترونيًّا عبر نظام (سداد) تحقق اليسر، والسهولة، وحفظ الوقت، وعدم الحاجة إلى الحضور للحصول على الخدمة.

وقد جاءت الحاجة إلى ربط خدمات الوزارة بنظام (سداد) انطلاقًا من سعي الوزارة لتحقيق أعلى معايير الكفاءة التشغيلية لمواجهة أي تحديات محتملة؛ إذ يوفر نظام (سداد)، الذي يعمل كوسيط بين طرفين، خدمة السداد الآلي لرسوم الخدمات التي تقدمها جهات مختلفة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على آلية الإبلاغ المباشر بالسداد؛ مما يسهم في تشجيع المستخدمين على التحول إلى قنوات إلكترونية أكثر فاعلية.

 
لمحة عامة عن نظام (سداد):
يوفر نظام (سداد) للمدفوعات سرعة إجراء عمليات سداد الفواتير والمدفوعات الأخرى عبر كافة القنوات المصرفية في جميع أنحاء المملكة. ويعد (سداد) أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، بالإضافة إلى كونه نظامًا مركزيًّا لسداد الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونيًّا.

ويمكن الآن للمستفيدين من خدمات الوزارة دفع فواتيرهم ومدفوعاتهم من خلال نظام (سداد) عبر جميع القنوات البنكية المتاحة، وهي:

    فروع البنوك.

    أجهزة الصرف الآلي.

    الإنترنت المصرفي.

    الهاتف المصرفي.

    خدمة الرسائل القصيرة.*

    الجوال المصرفي.*

* متوفرة في بعض البنوك.

ولمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقع (سداد) الإلكتروني:  اضغط هنا

مرفق ملف يساعد المستفيد من معرفة آلية الدفع خطوة بخطة، للطلاع على الملف:  اضغط هنا​

خدمة سداد للدفع من خلال الموقع (SADAD Online Payment):

وهي مشروع وطني بامتياز يقدم خدمة السداد الالكتروني من خلال موقع الوزارة مباشرة ومن دون الحاجة الى الذهاب الى موقع البنك، حيث يتم تنفيذ عملية السداد بشكل مباشر من نفس صفحة الخدمة الالكترونية في الوزارة.

كانت الوزارة سباقة في تدشين هذه الخدمة ضمن خدمة شهادة المنشأ الالكترونية كأول جهة حكومية تطبق السداد الالكتروني في خدماتها.

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الرابط التالي: اضغط هنا​

الدفع من خلال الجوال
 
كما قامت وزارة التجارة والاستثمار بإعتماد نظام السداد الإلكتروني عبر الجوال، كوسيلة لتسهيل وتسريع معاملات المراجعين والذي يؤدي بدوره إلى الإستغناء عن خدمات البنوك والعملة النقدية وبطاقات الصراف والائتمان ومن أهم الخدمات التي تعتمد نظام الدفع عبر الجوال إصدار السجل الإلكتروني والعلامة التجارية .
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية