Green Gray English Site تطبيقات الجوال:
إدارة العلامات التجارية
صدر مرسوم ملكي رقم م/21 وتاريخ 28/5/1423هـ بالموافقة على نظام العلامات التجارية ، بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (140) في 26/5/1423هـ
 
أولاً : تعريف العلامة التجارية :
 
عرفت المادة الأولى من نظام العلامات التجارية، بأنها (الأسماء المتخذة شكلاً مميزاً) أو الإمضاءات والكلمات والحروف والأرقام والرسوم والرموز والأختام والنقوش البارزة، وأية إشارة أخرى أو أي مجموعة منها تكون صالحة لتمييز منتجات صناعية أو حرفية أو زراعية، أو مشروع استغلال للغابات أو الثروة الطبيعية، أو للدلالة على أن الشيء المُراد وضع العلامة عليه، يعود لمالك العلامة، بداعي صنعه أو انتقائه أو اختراعه أو الإتجار به، أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات.
 
ثانياً : ما لا يعتبر علامة تجارية :
 
حددت المادة الثانية من النظام الأشياء التي لا يجوز تسجيلها كعلامة تجارية وهي:
 
1. الإشارات الخالية من أية صفة مميّزة، والتي تعتبر وصفاً لخصائص المنتجات أو الخدمات، أو تكون مجرد مسميات عاديّة يطلقها العُرف على المنتجات أو الخدمات.
2. كل تعبير أو إشارة أو رسم مُخلّ بالشعائر الدينية، أو يكون مطابقاً أو مماثلاً لصبغة دينية بحتة.
3. كل تعبير أو إشارة أو رسم مخالف للنظام العام أو الآداب العامة.
4. الشعارات العامة والأعلام وغيرها من الرموز والأسماء أو التسميات الخاصة بالمملكة، أو بإحدى الدول التي تعاملها بالمثل، أو بمنظمة دولية أو حكومية وكذلك أي تقليد لهذه الشعارات أو الأعلام أو الرموز أو الأسماء أو التسميات.
5. الشارات والدمغات الرسمية للمملكة وللدول والمنظمات المشار إليها في الفقرة السابقة، والخاصة برقابتها على المنتجات والخدمات أو ضمانها ما لم يكن مصرحاً لذلك من الجهة المختصة.
6. الأسماء الجغرافية إذا كان استعمالها من شأنه أن يحدث لبساً فيما يتعلق بمصدر المنتجات أو الخدمات أو أصلها، أو إذا كان من شأنه احتكار بيان للمصدر تسميه المنشأ دون وجه حق.
7. صورة الآخرين أو أسمائهم ما لم يوافقوا، أو ورثتهم على استعمالها.
8. البيانات الخاصة بدرجات الشرف.
9. البيانات التي من شــأنها أن تضـــلل الجمهــــور، أو التي تتضمن بيانات كاذبــــة عن مصــدر المنتجات أو الخدمات أو صفاتها الأخرى، وكذلك العلامات التي تحتوي على بيان اسم تجاري وهمي أو مُقلّد أو مزور.
10. العلامات المطابقة أو المشابهة لعلامات ذات الشهرة العالمية ولو كانت غير مسجلة بالمملكة.
11. العلامات المملوكة لأشخاص طبيعيين أو معنويين، أو لدول يحظر التعامل معها وفقاً لقرار صادر من الجهة المختصة.
12. الإشارات المطابقة أو المشابهة لعلامات سبق إيداعها أو تسجيلها من قبل الآخرين، من منتجات أو خدمات مطابقة أو مشابهة، وكذلك الإشارات التي ينشأ عن تسجيلها بالنسبة لبعض المنتجات أو الخدمات، الحطُ من قيمة منتجات أو خدمات الآخرين.
 
ثالثا : من يملك حق تسجيل العلامات التجارية :
 
للفئات الآتية الحق في تسجيل العلامات التجارية:
أ – الأشخاص الطبيعيون أو المعنويون المتمتعون بالجنسية السعودية
ب –الأجانب الذين يقيمون في المملكة، ويُصرّح لهم بمزاولة عمل من الأعمال الحرفية أو التجارة.
ج – الأشخاص المنتمون إلى دولة تعامل المملكة بالمثل.
د – الأشخاص المنتمون إلى دولة عضو في اتفاقية دولية متعددة الأطراف تكون المملكة طرف فيها أو يقيمون في تلك الدولة.
هـ - المصالح العامة.
 
رابعاً : نتائج تسجيل العلامة التجارية :
 
ينشأ عن تسجيل العلامة التجارية عدة نتائج إيجابية تتلخص بما يلي:
1.استعمال العلامة على المنتجات والخدمات التي يقوم بها مالكها .
2.منع الغير من استعمالها أو استعمال أي علامة مشابهة .
3.ملكية العلامة وحق التصرف فيها بالبيع أو الرهن أو الترخيص للغير باستعمالها، وهذا يعني أن العلامة تصبح أصل من أصول المشروع التي تؤدي إلى رفع قيمته وذلك بحسب أهمية ومكانة العلامة نفسها، أيضاً فإن العلامة بهذا الاعتبار تكون معرضة للحجز عليها متى ما تعرض المشروع للحجز وإن كان من الجائز استثنائها من ذلك .
 
خامساً : إجراءات تسجيل العلامة التجارية :
 
 طلبات تسجيل العلامات التجارية
 
مادة (1) : يقدم طلب تسجيل العلامات التجارية على النموذج المعد لذلك إلى مكتب العلامات التجارية بوزارة التجارة من صاحب الشأن إذا كان له موطن في المملكة أو من وكيل رسمي له موطن في المملكة. ويجب أن يكون الطلب قاصرا على تسجيل علامة عن فئة واحدة وتتعدد الطلبات بتعدد فئات المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها والمبينة بالملحق رقم (1) المرفق بهذه اللائحة والذي يحدث من وقت لآخر بموجب قرار وزاري يعده مكتب العلامات التجارية كلما دعت الحاجة إلى ذلك وفقا لتصنيف نيس الدولي للمنتجات والخدمات.
مادة (2) : يجب أن يشتمل طلب التسجيل على البيانات الآتية :
1.صورة العلامة المطلوب تسجيلها وتلصق في الفراغ المخصص لها بنموذج طلب التسجيل.
2.اسم طالب التسجيل ولقبه وعنوانه وجنسيته واسمه التجاري إن وجد وإذا كان طالب التسجيل شخصاً معنوياً وجب ذكر اسمه وعنوان مقره الرئيسي وجنسيته.
3.إذا كان الطلب مقدما من وكيل وجب ذكر اسمه ولقبه وعنوانه.
4.وصف العلامة المطلوب تسجيلها.
5.المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها وفئتها.
6.توقيع طالب التسجيل أو وكيله وإذا كان الطلب مقدما من شخص معنوي وجب أن تكون الأوراق موقعة ممن له حق التوقيع نيابة عنه.
مادة (3) : يرفق بطلب التسجيل ما يلي :
1.عشر صور للعلامة مطابقة لنموذج العلامة في طلب التسجيل.
2.إذا كان الطلب مقدما من وكيل فترفق نسخة من الوكالة مع الأصل للمطابقة.
3.ما يفيد سداد رسم تقديم الطلب المنصوص عليه بالمادة (41) من النظام.
مادة (4) : إذا اشتملت العلامة المطلوب تسجيلها على لفظ أو أكثر مكتوب بلغة أجنبية وجب على طالب التسجيل تقديم ترجمة معتمدة له إلى اللغة العربية مع بيان كيفية نطقه.
مادة (5) : إذا رغب طالب تسجيل علامة تجارية أو خلفه في التمتع بحق الأولوية استنادا إلى طلب سابق مودع في دولة عضو في اتفاقية دولية متعددة الأطراف تكون المملكة طرفا فيها أو دولة تعامل المملكة معاملة المثل فعليه أن يرفق بطلبه إقراراً يبين فيه تاريخ الطلب السابق ورقمه والدولة التي أودع فيها، كما يتعين على الطالب أن يودع صورة من الطلب السابق مصدقاً عليها من السلطة المختصة في الدولة التي أودع فيها ومن جهات التوثيق الرسمية بما في ذلك وزارة الخارجية السعودية وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ تقديم طلب التسجيل السابق الذي يدعي من أجله حق الأولوية وإلا سقط حقه في المطالبة به.
2.يتم التحقق من استيفاء الطلب لما يتطلبه النظام ولائحته التنفيذية، وفي حالة قبول تسجيل العلامة تعد إدارة العلامات التجارية إعلاناً عن العلامة وعلى طالب التسجيل نشر الإعلان المذكور في ...................على نفقته .
3.بعد مضي تسعين يوماً من تاريخ نشر الإعلان في الجريدة الرسمية دون أن يتقدم أحد بالاعتراض امام ديوان المظالم على تسجيل العلامة  يقوم المكتب بتسجيل العلامة في سجل العلامات التجارية بعد سداد رسم التسجيل النهائي المقرر وقدره (3000) ثلاثة آلاف ريال ويعطى مالكها شهادة بذلك.
 
ملاحظة :
 
•لا ينظر في أي طلب دون توافر الشروط الموضحة أعلاه .
•لا يسترد الرسم المدفوع في حالة رفض الطلب .
•لا ينظر في طلبات التسجيل المرسلة بالبريد
سادسا: رفض العلامة
إذا صدر قرار من الإدارة برفض طلب التسجيل لأي سبب من الأسباب يحق لصاحب الشأن التظلم من هذا القرار خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه به أمام معالي وزير التجارة والصناعة.
وإذا صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة برفض العلامة يكون لصاحب الشأن الطعن في القرار أمام ديوان المظالم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه به.
سابعا: الاعتراض على تسجيل العلامة التجارية:
لكل ذي مصلحة الاعتراض على قبول تسجيل العلامة أمام ديوان المظالم خلال تسعين يوما من تاريخ نشر
الإعلان في ...................، ويتعين على المعترض إبلاغ مكتب العلامات التجارية بما يفيد تقديم الاعتراض مع إيداع نسخة منه خلال ذات المدة، ويلتزم المكتب عند ذلك بعدم اتخاذ أي إجراء على العلامة إلى حين صدور حكم نهائي من ديوان المظالم بالفصل في الاعتراض.
ثامنا: تجديد العلامة التجارية ونقل ملكيتها والترخيص باستخدامها ورهنها وشطبها
يقدم طلب من مالك العلامة أو وكيلة الشرعي وفقا للمتطلبات المحددة لكل إجراء كما هو مبين في المواد(16-29) من اللائحة التنفيذية
 
اخر تعديل 17/12/2012 07:48 م
Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS! Valid W3C! هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 768*1024 كما يدعم انترنت اكسبلورر 7.0+ ، فاير فوكس 2.0+ ، سفاري 4.0+ ، أوبرا 9.0+ ، كروم 10.0+ وكذلك جميع الأجهزة الذكية
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية ©