Green Gray English Site تطبيقات الجوال:
القائمة الرئيسية
نظام السجّل التجاري
المادّة الأولى:
تَعِدّ وزارة التجارة سجّلا في المُدُن التي يصدر بتحديدها قرّارٌ من وزير التجارة يشمل جميع مناطق المملكة، تُقيّد فيه أسماء التُجّار والشركّات وتُدوّن فيه جميع البيانات المنصّوص عليها في هذا النظام.
 
المادّة الثانيّة:

يجّب على كل تاجرٍ متى ما بلغ رأس ماله مائة ألف ريال، خلال ثلاثين يوماً من تاريخ افتتاح محلّه التجاري، أو من تاريخ تملّكه محلّاً تجاريّاً، أو من تاريخ بلوغ رأس ماله النصّاب المذكور، أن يتقدّم بطلبٍ لقيد اسمه في السجّل التجاري الذي يقع في دائرته هذا المحلّ سواءً أكان مركزاً رئيساً أم فرعاً أم وكالةً، ويجب أن يشتمل الطلب على البيانات الآتيّة: -

  1.  اسم التاجر بالكامل ولقبه، ومكان ميلاده وتاريخه وجنسيّته وصورةٌ من توقيعه ومن توقيع من ينوب عنه (إن وُجدّ) .
  2.  الاسم التجاري (إن وُجدّ) .
  3.  نوع النشاط التجاري، الذي يُباشره التاجر، وتاريخ بدئه.
  4. رأس مال التاجر.
  5.  اسم المُدير ومكان ميلاده وتاريخه وجنسيّته ومحلّ إقامته بالمملكة، وحُدود سُلطاته.
  6.  اسم المركز الرئيسي للتاجر وعنوانه ورقم قيده والفروع والوكالات التابعة له سواءً أكانت داخل المملكة أم خارجها، والنشاط التجاري لكل منها.
المادّة الثالثّة:

يجب على مُديري الشركّات التي يتم تأسيسها بالمملكة أن يتقدّموا بطلبٍ لقيدها في السجّل التجاري خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إثبات عقدها لدى كاتب العدل، كما يجب التقدّم بطلب قيد أيّ فرع لها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إنشائه، ويجّب أن تُرفق بالطلب صورةٌ من عقد تأسيس الشركّة ونظامها الأساسي إن وُجد ، وأن يشتمل الطلب على البيانات الآتيّة:

  1.  نوع الشركّة واسمها التجاري.
  2.  النشاط الذي تباشره الشركّة.
  3.  رأس مال الشركّة.
  4.  تاريخ ابتداء الشركّة وتاريخ انتهائها.
  5.  أسماء الشركّاء المتضامنّين في شركّات التضامن أو التوصيّة، ومكان ميلاد كل منهم وتاريخه وعنوانه وجنسيّته.
  6.  أسماء مُديري الشركّة وأسماء الأشخاص الذين لهم حقّ التوقيع باسمها ومكان ميلاد كُلٍ منهم وتاريخه وجنسيّته وصورةٌ من توقيعه، مع بيان مدى سُلطاتهم في الإدارة والتوقيع، وتحديد التصرّفات المحظور عليهم مُباشرتها (إن وُجدّت).
  7.  عنوان المركز الرئيسي للشركّة والفروع والوكالات سواءً أكانت داخل المملكة أم خارجها.
المادّة الرابعّة:
يجب على التاجر، أو مُدير الشركّة أو المُصفّي، أن يطلب التأشير في السجّل التجاري بكل تعديل في البيانات السابق قيدها فيه، خلال ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث هذا التعديل، وذلك على النحو الذي تُحدّده اللائحة التنفيذيّة.
 
المادّة الخامسّة:
يجب على كل من يتم قيده في السجّل التجاري أن يودع لدى مكتب السجّل التجاري، خلال ثلاثين يوماً من تاريخ القيد، شهادة بالاشتراك في الغُرفة التجاريّة والصناعيّة.
 
المادّة السادسّة:
يجب على الشركّات الأجنبيّة، التي يرخصّ لها بافتتاح فرع أو مكتب في المملكة أن تتقدّم بطلبٍ لقيد هذا الفرع أو المكتب في السجّل التجاري خلال ثلاثين يوماً من تاريخ افتتاحه، مُرفق به المُستندّات التي تُحدّدها اللائحة التنفيذيّة.
 
المادّة السابعّة:

يجب على التاجر أو وارثه أو المُصفّي – حسب الأحوال- ان يتقدّم إلى مكتب السجّل التجاري بطلب لشطب القيد في الأحوال الآتيّة:-

  1.  ترك التاجر تجارته بصفة نهائيّة.
  2.  وفاة التاجر.

ويجب أن يقدّم الطلب خلال تسعين يوماً من تاريخ الواقعّة التي تستوجب شطب القيد، فإذا لم يُقدّم أصحاب الشأن طلب الشطب، يقوم مكتب السجّل التجاري بعد التحقّق من الواقعّة، وبعد إخطار أصحاب الشأن بخطابٍ مُسجّلٍ، بالشطب من تلقاء نفسه بعد ثلاثين يوماً من تاريخ الإخطار، ما لم يتسلّم المكتب من صاحب الشأن خلال هذه المُدّة ما ينفي هذه الواقعة.
وفي حالة صدور حُكم أو قرّار نهائي بشطب السجّل تطبيقا للأنظمّة المعمول بها، يقوم مكتب السجّل التجاري المُختصّ بالشطب بمجرّد إخطاره بالحُكم أو القرّار.

 
المادّة الثامنّة:
يجب على مكتب السجّل التجاري أن يتحقّق من وجود الشُروط اللازمة للقيد أو التأشير أو الشطب ، وله أن يكلف مقدّم الطلب بتقديم المُستندّات المؤيدة لصحة البيانات الواردة في طلبه . ويجوز لمكتب السجّل أن يرفض الطلب بقرّار مسبب خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه.
 
المادّة التاسعّة:
يجب على كل من يتم قيده في السجّل التجاري، أن يذكر في جميع مراسلاته ومطبوعاته وأختامه ولوحاته بالإضافة إلى اسمه رقم قيده في السجّل التجاري ، واسم المدينة المُقيّد بها، على أن تكون جميع البيانات مكتوبة باللغة العربيّة.
 
المادّة العاشّرة:

يجب على الجهات القضائيّة التي تصدر الأحكام والأوامر الآتيّة أن تخطر بها مكتب السجّل التجاري المُختصّ خلال ثلاثين يوماً من التاريخ الذي تعتبر فيه نهائيّة:-

  1.  أحكام إشهار الإفلاس أو إلغائه.
  2.  أحكام رد الاعتبار.
  3.  الأحكام الصادرة بالحجر على التاجر، او بتوقيع الحجز على أمواله أو برفعهما.
  4.  الأمر الصادر بسحب الإذن بالاتّجار، أو بتقييده للقاصر، أو المحجور عليه.
  5.  أحكام فصل الشركّاء، أو عزل المُديرين.
  6.  أحكام حل الشركّة، أو بطلانها وتعيين المصفّين، أو عزلهم.
  7.  الأحكام الصادرة بالتصديق على الصلح القضائي أو بفسخه أو إبطاله.
  8.  الأمر الصادر بافتتاح إجّراءات الصلح الواقي من الإفلاس، والأحكام الصادرة بالتصديق عليه أو بفسخه أو إبطاله.
  9.  الأحكام الصادرة بالإدانة في قضايا التزوير والتزييف والرشوة.

ويجب على مكتب السجّل التجاري المُختصّ التأشير بالأحكام والأوامر المُشار إليها بمجرّد إخطاره بها.

 
المادّة الحاديّة عشّرة:
يجوز لأي شخصّ الحصول على صورةٍ مُستخرجّةٍ من السجّل التجاري عن أي تاجر أو شركّة، وفي حالة عدم وجود تسجيل تعطى للشخصّ شهادة بذلك. ولا يجوز أن تشتمّل الصورة المُستخرجّة على أحكام إشهار الإفلاس إذا حُكم برد الاعتبار ولا أحكام الحجر أو الحجز إذا ما رُفعا.
 
المادّة الثانيّة عشّرة:
يتولّى ضبط ما يقع من مخالفات لأحكام هذا النظام، والقرّارات الصادرة تنفيذاً له، موظّفون يصدر بتسميتهم قرّار من وزير التجارة، وتُحدّد إجّراءات الضبط بلائحة تصدر من وزير التجارة، على أن تنصّ هذه اللائحة على وجوب التزام موظفي الضبط عند تأديّة أعمالهم بالسلوك الحسُّن، وعلى وجوب أن يقدّموا لصاحب الشأن عند مقابلتهم له ما يثبت هويّتهم وصفّتهم الرسميّة، وما يبيّن الغرض الذي جاءوا من أجله. وتحدد اللائحة الأوقات التي يجوز فيها زيارة المحلّات لأغراض الضبط، والجهة التي لها حق الإذن بدخول المحلّات لأغراض التفتيش متى لزم ذلك.
 
المادّة الثالثّة عشّرة:
تُعتبر البيانات المُقيّدة في السجّل التجاري حُجّةٌ للتاجر أو ضده من تاريخ قيدها ولا يجوز الاحتجاج على أي شخصّ آخر بأي بيان واجب القيد أو التأشير به ما لم يتم هذا الإجّراء. ومع ذلك يجوز لهذا الشخصّ الاحتجاج بهذا البيان في مواجهة التاجر أو الشركّة متى كانت لهذا الشخصّ مصلحة في ذلك.
 
المادّة الرابعّة عشّرة:
كل من يتقدّم إلى الجهة الرسميّة بطلب بصفّته تاجراً لا يقبل طلبه بهذه الصفّة، ما لم يكن مُقيّداً في السجّل التجاري.
 
المادّة الخامسّة عشّرة:
مع عدم الإخلال بأي عُقوبة أشدّ يَنُصّ عليها نظام آخر، يُعاقب من يخالف أحكام هذا النظام بغرامةٍ ماليّةٍ لا تزيد عن خمسين ألف ريال، على أن يُراعى في تحديد الغرامة جسامة المُخالفة وتكرارها ورأس مال التاجر والضرّر الذي وقع على الآخرين بسبب تلك المُخالفة.
 
المادّة السادسّة عشّرة:
تختص بتوقيع العُقوبات المنصّوص عليها في هذا النظام لجّنّة تُكوّن بقرّار من وزير التجارة من ثلاثة أعضاء يكون أحدهم على الأقل مُتخصّصاً في الأنظمّة التجاريّة.
 
المادّة السابعّة عشّرة:
تُحدد بقرّار من مجلس الوزراء الرسوم المُستحقّة عن طلبات القيد والتأشير بتعديل البيانات السابق قيدها أو استخراج بيانات من السجّل أو الحصول على شهادة بعدم وجود تسجيل، ولا تُحصّل أي رسوم على طلب شطب القيد، ولا على المُستخرجّات التي تطلبها المصالح الحكوميّة لأغراض رسميّة.
 
المادّة الثامنّة عشّرة:
يجوز لذوي الشأن الاعتراض أمام وزير التجارة على قرّارات مكتب السجّل التجاري، وعلى قرّارات اللجّنّة المُختصّة بتوقيع العُقوبات، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغهم بالقرّار. ويُعتبّر في حُكم القرّار رفض مكتب السجّل التجاري أو امتناعه عن اتخاذ قرّارٍ كان من الواجب عليه اتخاذه طبقاً للأنظمّة واللوائح.
ويجوز لذوي الشأن أيضاً التظلُّم أمام ديوان المظالِم من قرّارات وزير التجارة الصادرة بشأن اعتراضاتهم، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغهم بقرّار الوزير، وفي حالة عدم صدور قرّارٍ من الوزير بشأن الاعتراض المُقدّم له في مُدّة أقصاها ستون يوماً من تاريخ تقديم الاعتراض يُحقّ لصاحب الاعتراض التظلّم أمام ديوان المظالِم من قرّار مكتب السجّل التجاري، أو قرّار اللجّنّة المُختصّة بتوقيع العُقوبات وذلك خلال ثلاثين يوماً من انقضاء المُدّة المُحدّدة لصدور قرّار الوزير.
 
المادّة التاسعّة عشّرة:
يُلغي هذا النظام نظام السجّل التجاري الصادر بالأمر الملكي رقم 21/1/4470 وتاريخ 9/11/1375هـ، ولائحته التنفيذيّة وما يتعارض معه من أحكام.
 
المادّة العُشّرون:
يُنشر هذا النظام في الجريدة الرسميّة ويُعمل به بعد تسعين يوماً من تاريخ نشّره، ويُعطى المُقيّدون في السجّل التجاري قبل نفاذ هذا النظام مُهلة سنةٍ من تاريخ إنفاذه لتوفيق أوضاعهم طبقاً لأحكامه، وعلى وزير التجارة إصدار اللوائح والقرّارات اللازمّة لتنفيذه.
 
 
اخر تعديل 10/02/2013 09:50 ص
Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS! Valid W3C! هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 768*1024 كما يدعم انترنت اكسبلورر 7.0+ ، فاير فوكس 2.0+ ، سفاري 4.0+ ، أوبرا 9.0+ ، كروم 10.0+ وكذلك جميع الأجهزة الذكية
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية ©