المساعدة والدعم
مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة (البصرية والسمعية والحركية)
مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة (البصرية والسمعية والحركية)
منذ البداية، كان المسؤولين في الوزارة حريصين كل الحرص على تأمين بوابة تُعنى بذوي الاحتياجات الخاصة وتفي بمتطلباتهم، والتي تمت تهيئتها على خدمتهم بما يناسبهم ويرضيهم وذلك عن طريق استخدام البرامج التي تساعد هذه الفئة على تصفح الانترنت.
والتي تتم بعد الإجراءات التالية:
تحقيق متطلبات القياسات العالمية W3C-Web Accessibility:
تعتمد بدورها مجموعة من المواصفات التي يجب تحقيقها، مما يتيح للمستخدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة الوصول إلى المعلومات وتصفح البوابة بكل يسر ويتحقق ذلك بواسطة حواس مختلفة تساهم في جعل البوابة سهلة الاستخدام والحصول على تلك المعلومات سهل من خلال الأجهزة المساعدة المخصصة لذوي العجز الحركي. الجدير ذكره أن تحقيق هذه المواصفات يساعد البرامج القارئة للنصوص على قراءة جميع العناصر المتوفرة في الصفحة بكل يسر وسهولة مما يساعد ذوي الإعاقات البصرية على تصفح البوابة دون صعوبات تُذكر.
لمزيد من المعلومات حول معايير W3C الرجاء زيارة صفحة تطبيق المعايير W3C
- خدمة القارئ الآلي:
حرص القائمون على بوابة وزارة التجارة والاستثمار بتوفير خدمة قراءة نصوص ومحتويات البوابة والتي تخدم بدورها ذوي الإعاقات البصرية. بالإمكان الاستفادة من هذه الخدمة وذلك عن طريق الضغط على الأيقونة الخاصة بها من خلال شريط الأدوات الموجود في أعلى نصوص البوابة. بالإضافة إلى ذلك, تسعى وزارة الصحة جاهدة لتوفير المزيد من الأدوات لدعم هذه الفئة الغالية.
- تغيير حجم النص:
بإمكان ضِعاف البصر الاستفادة من هذه الخدمة، والتي تمكنهم من قراءة النصوص بشكل أوضح عن طريق تغيير حجم الخط بما يناسبهم، ويتم ذلك باستخدام الأيقونات الموضحة في الصورة التالية والتي تُستعمل إما لتكبير الخط أو تصغيره في البوابة:
 

- تغيير لون البوابة بشكل عام:
هذه الخدمة موجهه للأشخاص الذين يتصفحون البوابة ولديهم مشكلة في رؤية الألوان، مما تساعدهم على تصفحها بشكل أسهل ويتم ذلك عن طريق تحويل لون البوابة إلى اللون الرمادي ليتوافق مع احتياجاتهم.
 
- إعانة المكفوفين على قراءة محتوى البوابة:
للمكفوفين نصيبهم أيضاً في خدمات البوابة ولم يُنسوا، فقد تم إدراج خدمة تمكن المكفوفين من قراءة محتوى البوابة وذلك عن طريق الضغط على الأيقونة المخصصة كما في الشكلي التالي والتي تتواجد في شريط الأدوات أعلى نصوص البوابة:
- العمل على تقليل الحاجة إلى التنقل داخل الصفحة:
وذلك عن طريق حصر كمية كبرى من المعلومات وعرضها مما تقلل الحاجة إلى التنقل داخل الصفحة، ونتيجةُ لذلك، تُتاح للمتصفح فرصة الوصول إلى كم أكبر من المعلومات دون الحاجة إلى استخدام أي أداة للتنقل وبهذا تصبح عملية التصفح أسهل لذوي الإعاقات الحركية.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية