وكالة الوزارة لحماية المستهلك
نُبذة عن وكالة الوزارة لحماية المستهلك
"صدر قرار مجلس الوزراء رقم (202) وتاريخ 17/6/1428هـ  بإنشاء وكالة الوزارة لشئون المستهلك

صدر قرار مجلس الوزراء رقم (537) بتاريخ 29/12/1436هــ، بتعديل اسم وكالة وزارة التجارة والصناعة لشئون المستهلك ليكون (وكالة الوزارة لحماية المستهلك ) وإضافة المهام التالية للوكالة

- اقتراح الأنظمة واللوائح التي تمكنها من تنفيذ أعمالها المتعلقة بحماية المستهلك . 

- التعاون مع المنظمات المحلية والدولية لتأهيل وتدريب القيادات الإدارية في مجال حماية المستهلك, وإعداد برامج ومشاريع بناء الثقافة الإيجابية وتنمية المهارات الأساسية لدى أفراد المجتمع وتمكينهم من معرفة حقوقهم وواجباتهم كمستهلكين .

- تحديد الإجراءات وطرق تقديم الشكاوي والحصول على الحقوق , وتطوير الأنظمة إلكترونياً. 

- تلقي شكاوي المستهلكين ودراستها وتحليلها، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لوضع حلول لمعالجتها. 

- إعداد الدراسات عن حماية المستهلك، بالتعاون مع جهات الاختصاص مثل الجامعات ومراكز البحث العلمي .  

- إنشاء قاعدة بيانات عن مجالات حماية المستهلك بالمملكة وتحديثها، وإتاحتها للجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بحماية المستهلك, بمايسهم في جودة قراراتها وممارستها لحماية المستهلك .

- العمل على نشر ثقافة حماية المستهلك وعقد الندوات والمؤتمرات وإجراء الدراسات والبحوث وغيرها من النشاطات التثقيفية والعلمية في مجال حماية المستهلك . 

- تحديد الجهات والمعارض والمؤتمرات المحلية والدولية التي تهتم بنشاط حماية المستهلك بما يخدم هذا النشاط في المملكة. 
- تطوير موقع إلكتروني يقدم الدعم المعلوماتي والمعرفة الاساسية للحقوق والواجبات للمستهلكين وقوائم المواقع الالكترونية عن الجهات التي لها علاقة بحماية المستهلك وقواعد البيانات الخاصة .

- إيجاد آليات للتعاون وتبادل الخبرات وتقديم مقترحات للدراسات وخدمات الدعم الفني والتعريف بها مع المنظمات المحلية والدولية المختلفة .

- أي مهمة اخرى ذات علاقة بنشاط حماية المستهلك تسند الى الوكالة نظاماً.

كما تضمن قرار مجلس الوزراء المشار اليه انشاء لجنة دائمة لحماية المستهلك تشترك في عضويتها (10) جهات حكومية اضافة للوزارة وجمعية حماية المستهلك وتتولى اللجنة المهام والاختصاصات التالية:

1- اقتراح خطة استراتيجية وطنية لحماية المستهلك بالتعاون مع الجهات المعنية، ورفعها لاعتمادها وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة. 
2- اعداد الخطط التشغيلية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية بعد اعتمادها، ومراجعتها وتقويمها والعمل على تطويرها وتحديثها. 
3- تنسيق الجهود بين الجهات المعنية بنشاط حماية المستهلك. 
4- التعاون مع الجهات المعنية بنشاط حماية المستهلك في المجالات الاتية:
  •  رسم السياسات العامة والخاصة بنشاط حماية المستهلك، ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها. 
  •  العمل على تنمية القوى العاملة في نشاط حماية المستهلك ورفع كفايتها الانتاجية عن طريق التدريب.
  •  السعي الى تحسين نظم العمل في الجهات المعنية بنشاط حماية المستهلك وتطوير اجراءات واساليب العمل فيها."

 
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية