أخبار الوزارة
6 أهداف رئيسية لوزارة التجارة والاستثمار خلال موسم الحج
01 ذو الحجة 1439
وضعت وزارة التجارة والاستثمار ستة أهداف رئيسية ضمن خطتها السنوية لموسم حج هذا العام 1439هـ والتي بدأت منذ وقت مبكر، وتشمل منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمحافظات التابعة لها والطرق المؤدية إلى الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

وتعمل الوزارة على تكثيف أعمال الرقابة التجارية الميدانية لتحقيق الأهداف التالية:

- التأكد من وفرة المعروض من السلع التموينية والغذائية والوجبات الغذائية المطهية وغير المطهية بما يحقق الاحتياجات المطلوبة للحجاج والمقيمين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

- عرض المحلات والمباسط التجارية سلع غذائية واستهلاكية ذات جودة وصالحة للاستهلاك ومطابقة للمواصفات القياسية السعودية، وتكثيف أعمال الرقابة عليها للتأكد والتحقق منها ومن عدم المغالاة في أسعارها. 

- توفر مخزون كافٍ من السلع التموينية والغذائية الأساسية لتلبية أي زيادة محتملة في الطلب.

- التأكد من نظامية محلات بيع المعادن الثمينة والأحجار الكريمة وتنفيذها لأحكام نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة ولائحته التنفيذية، بما في ذلك سلامة الموازين المستخدمة ومعايرتها ومنع عرض أي من المشغولات الذهبية أو الفضية المخالفة للعادات والتقاليد وتعاليم الدين. 

- التزام محطات الوقود بمعايرة مضخاتها والتزامها بنظام المعايرة والمقاييس والتأكد من سلامة مضخاتها وخزاناتها، ومتابعة محلات بيع وتغيير إطارات السيارات وخصوصاً على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

- الإشراف والترخيص والرقابة على سيارات الإمداد التمويني المتجولة والمتمركزة في المشاعر والمحملة بالسلع التموينية والوجبات الغذائية ووقوفها في مواقعها المخصصة لها وفقاً للمحاضر المتفق عليها بين وزارة التجارة والاستثمار والجهات الحكومية والأمنية المختصة ذات العلاقة.

وتنفذ الفرق الرقابية بوزارة التجارة والاستثمار أعمالها الرقابية المكثفة لإنجاح خطة موسم حج هذا العام، وتؤكد الوزارة عدم تهاونها في إيقاع العقوبات النظامية بحق كل من يعرض صحة وسلامة المستهلكين والحجاج للخطر، وتهيب بعموم المستهلكين للتواصل مع الوزارة في حال وجود شكاوى أو ملاحظات عبر مركز البلاغات على الرقم (1900) أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو الموقع الرسمي للوزارة على الإنترنت.
 

إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية