ترتبط بالوكالة المساعدة للخدمات التجارية.
الهدف:
ضمان تقديم جميع الخدمات لقطاع الأعمال بما يضمن سهولة إجراءات الأعمال وسرعة وجودة الأداء.
المهام:
- إعداد الخطة السنوية للإدارة وتنفيذها بعد اعتمادها.
- متابعة تنفيذ أحكام القوانين واللوائح المنظمة للشؤون التجارية وعلى الأخص السجل التجاري وسجل الوكلاء التجاريين ومزاولة الأعمال التجارية والشركات.
- الإشراف على تنظيم ومراقبة الأسواق في مجال اختصاص الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة القيد في السجل التجاري وسجل الوكلاء التجاريين والرقابة على أنشطتهم.
- متابعة دراسة طلبات التراخيص للأنشطة التجارية وإبداء الرأي بشأنها.
- الإشراف على قيد الأنشطة الاقتصادية والمهنية والحرفية.
- الإشراف على إصدار التراخيص التجارية المتعلقة بمزاولة الأعمال.
- الإشراف على المصادقة على شهادات المنشأ الإقليمية والخليجية والعربية والدولية.
- الإشراف على مراجعة عقود الوكالات التجارية والتأكد من استيفائها للشروط الواجب توافرها .
- المشاركة في إعداد الأهداف الاستراتيجية والإدارية ذات العلاقة بأنشطة الإدارة والميزانيات المالية المرتبطة بها.
- تحديد احتياجات الإدارة العامة من القوى العاملة والاعتمادات المالية والتجهيزات والعمل على توفيرها بعد اعتمادها
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط وإنجازات الإدارة وما يعترض أعمالها من معوقات وصعوبات ومقترحات التطوير.
- تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الإدارة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها.
- أية مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.