الإدارة العامة للأنظمة وسياسات المستهلك

 

ترتبط بالوكالة المساعدة للأنظمة و اللوائح.

الهدف:
تطوير الأنظمة واللوائح والمعايير المتعلقة بحماية المستهلك لتوفير منظومة تشريعية عادلة تراعي حقوق المستهلك وذات موثوقية عالية، بما يحقق رؤى الوزارة وأهدافها وتوجهاتها.

المهام:
  • مراجعة الأنظمة واللوائح وما في حكمها التي تتعلق بحماية المستهلك، وتقييم كفاءتها، واقتراح التعديلات اللازمة عليها بما يحقق رؤى الوزارة وأهدافها وتوجهاتها.
  • إعداد الدراسات التشخيصية للكشف عن أوجه القصور التي تعتري أنظمة وسياسات حماية المستهلك. 
  • إعداد الدراسات التشريعية المقارنة ودراسات السياسات العامة؛ لتطوير المنظومة التشريعية المتعلقة بحماية المستهلك.
  • دراسة وتحليل المستجدات والمفاهيم المستحدثة في أنظمة وسياسات حماية المستهلك الدولية؛ لمواكبة التطورات التشريعية والتنظيمية. 
  • إعداد مشروعات الأنظمة واللوائح والمعايير وما في حكمها المتعلقة بحماية المستهلك؛ لتطوير البيئة التشريعية لحماية المستهلك.
  • التقييم الدوري للأنظمة واللوائح المتعلقة بحماية المستهلك وتحليل نتائج وآثار تطبيقها واقتراح ما يلزم لتطويرها.
  • دراسة ما يعرض على الوزارة من مشروعات أنظمة ولوائح وما في حكمها ذات صلة بحماية المستهلك وتقديم مرئياتها حيالها. 
  • إعداد النشرات التثقيفية والأدلة الاسترشادية للأنظمة واللوائح المتعلقة بحماية المستهلك بالتنسيق مع الإدارات ذوات العلاقة. 
  • بناء الشراكات مع المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية المتخصصة في الأنظمة المتعلقة بحماية المستهلك وتطويرها وإدارتها.
  • حصر المؤسسات والمعاهد وشركات المحاماة والخبراء في مجالات أنظمة حماية المستهلك، ودراسة الفوائد المتوخاة من إقامة علاقات تعاون معها.
  • إجراء الأبحاث عن الاتجاهات المحلية والعالمية في إعداد وتطوير الأنظمة واللوائح المتعلقة بحماية المستهلك ودراساتها وإبداء مرئياتها وتوصياتها.
  • حصر محركات البحث وقواعد البيانات والمعلومات والمواقع الإلكترونية والكتب والأبحاث والمقالات والدراسات والتقارير ونحوها في مجالات الأنظمة المتعلقة بحماية المستهلك المحلية والمقارنة، والتوصية بالاشتراك فيها أو اقتنائها.
  • إعداد تقارير دورية عن أعمال الإدارة وإنجازاتها والاقتراحات المناسبة لتطويرها.
  • ​أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها. 


آخر تعديل 06 شعبان 1440
تقييم المحتوى   
شارك على