الخطة الاستراتيجية لوزارة التجارة والاستثمار 2019 – 2021م

​​انطلاقاً من حرص وزارة التجارة والاستثمار على القيام بدورها المحوري في تنمية واستدامة قطاع التجارة والاستثمار في المملكة، والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 وطموحات رؤية المملكة  2030 ، فقد قامت الوزارة بتحديث خطتها الاستراتيجية وفق أفضل الممارسات المتبعة في التخطيط الاستراتيجي بهدف توفير خارطة طريق شاملة ومتكاملة لتحقيق رؤيتها الطموحة والتي تتمثل بتحقيق موقع ريادي لقطاعي التجارة والاستثمار السعودي في بيئة عادلة ومحفّزة، وبما يواكب المتغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع التجارة والاستثمار عالمياً، وذلك سعياً وراء تعزيز مكانة المملكة الاقتصادية كوجهة مفضلة للتجارة والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

تركز رسالة الوزارة على تأطير الدور المحوري المنوط بها في الارتقاء ببيئة الأعمال التجارية والاستثمارية في المملكة، وذلك من خلال سن وتطوير والإشراف على تطبيق الأنظمة واللوائح والسياسات التجارية التي تتسم بالمرونة والعدالة وتعميق الشراكات الاستراتيجية مع مختلف الجهات ذات العلاقة محلياً ودولياً بما يوطد أواصر الثقة بين التاجر والمستهلك ويسهم في تعظيم دور القطاع التجاري في دعم واستدامة الاقتصاد الوطني، كل ذلك من خلال اتباع منظومة متكاملة من القيم الراسخة والتي تؤكد على العدالة واحترام الحقوق والإبداع والعمل بروح الفريق وسرعة الاستجابة والسعي المستمر لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة تفوق توقعات كافة فئات المتعاملين.


الرؤية:  
تحقيق موقع ريادي لقطاعي التجارة والاستثمار السعودي في بيئة عادلة ومحفّزة.

الرسالة:  
تعزيز قدرات قطاعي التجارة والاستثمار، وحماية مصالح المستفيدين، عبر تطوير ووضع سياسات وآليات تنفيذ فعالة، تسهم في تحقيق تنمية اقتصادية مُستدامة. 

القيم:
  • احترام الحقوق
  • سرعة الاستجابة
  • العمل بروح الفريق
  • المبادرة
  • الإبداع

الركائز: 
  • تجارة مزدهرة
  • استثمار راسخ
  • تفوق مؤسسي
​الأهداف الاستراتيجية​


الركائز
الهدف الاستراتيجي
تجارة مزدهرة
  • تعزيز وتعظيم ثقة المتعاملين
  • ضمان استدامة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية
  • ​الارتقاء بقطاع التجزئة وتعزيز الممارسات التجارية السليمة ​
استثمار راسخ
  • التحسين والارتقاء ببيئة الأعمال التجارية
  • تمكين وتحفيز بيئة التجارة الإلكترونية في المملكة
​تفوق مؤسسي
  • تحسين كفاءة استغلال الموارد في الوزارة
  • رفع مستوى جودة خدمات الوزارة المقدمة للمتعاملين وفق معايير التميز المؤسسي
  • تمكين أعلى مستويات النضج والجاهزية الرقمية في الوزارة
  • الارتقاء ببيئة عمل داخلية محفزة وحاضنة للإبداع


أهم المبادرات المستقبلية


اسم المبادرة
الوصف
إنشاء برنامج لتطوير التجارة الإلكترونية

العمل على تنسيق جهود جميع الاطراف ذوي العلاقة المؤثرة في تطوير صناعة التجارة الالكترونية، ووضع الحلول للقضاء على معوقات التقدم لدى كافة أطراف عملية التجارة الالكترونية من مستهلكين وباعة وجهات حكومية مشرعة.


مراكز الخدمة الشاملة (مراس)

 تهدف المبادرة إلى تسهيل إجراءات ممـارسة الأعمــــال التجــارية في جميع مراحلها، عن طريق تقديم الخدمات المرتبطــة بذلك بشكل متكامل وسهل للمستثمرين ورجال وسيدات الأعمال المحليين والأجانب، وذلك عن طريق تقديم الخدمات الحكومية وخدمات ذات قيمة مضافة عن طريق مراكز الخدمة المكانية والالكترونية، بالترابط والتكامل مع الجهات ذات العلاقة.​

إنشاء المركز السعودي للأعمال الاقتصادية
يقدم المركز مفهوماً جديداً كجهة خدمية ورقابية للأعمال التجارية والاستثمارية لجميع الكيانات الاعتبارية في المملكة، وذلك لتقديم الحلول التكاملية للخدمات التجارية والاستثمارية مع جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لغرض تسهيل ممارسة الأعمال في المملكة فيما يخص بدء النشاط التجاري وضمان استمرار ممارسته بكفاءة عالية.
معالجة التستر التجاري​

​تهدف المبادرة إلى معالجة التستر في مختلف القطاعات في السوق السعودي، وذلك من خلال العمل على دراسة كل قطاع وتحديد مسببات التستر التجاري ومحاولة القضاء على المسببات، وبالتالي القضاء على التستر قبل حدوثه. وذلك باستخدام أسلوب جديد يشمل: العمل على تطوير الأنظمة والمعايير لجميع القطاعات، اجبار المنشآت على استخدام أنظمة تقنية تساهم في ربطهم بالبنوك للتتبع العمليات البنكية، تمكين الأجانب من التملك في هذه المنشآت.
إطلاق وتشغيل مركز استدعاء المنتجات المعيبة​​تطوير الموقع الإلكتروني لمركز الاستدعاء لتقديم خدمات تفاعليه للمستهلك والتاجر بالإضافة إلى إطلاق حملة تسويقية وتوعوية تعرف المستهلك بحقوقه في حملات الاستدعاء وحثه على تنفيذها، وشرح أبرز خصائص الموقع. كما سيتم تحديث لائحة استدعاء لتشمل جميع المنتجات التي تتولى الوزارة الرقابة عليها. توقيع اتفاقيات وشراكات مع الجهات ذات العلاقة في مجال المنتجات المعيبة. أيضًا تجهيز مقر لمركز الاستدعاء يناسب احتياج العمل.



​​​ لتحميل الخطة الاستراتيجية لوزارة التجارة والاستثمار 2019 – 2021م اضغط هنا​

 ​لاستعراض أرشيف استراتيجية الوزارة اضغط هنا​
​​
آخر تعديل 30 شوال 1440
أضف تعليق
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 2
شارك على