مشروع قواعد الاجتماعات في إجراءات الإفلاس

​​​​مراحل مشاركة العموم بصناعة القرار في مشروع قواعد الاجتماعات في إجراءات الإفلاس​:


أولاً: الطرح:
تم تحضير مسودة مشروع قواعد الاجتماعات في إجراءات الإفلاس من ​قبل مكتب إدارة المشاريع في وكالة شؤون السياسيات والأنظمة​.

ثانياً: النشر:
تم طرح مسودة مشروع قواعد الاجتماعات في إجراءات الإفلاس بتاريخ 2019/07/03م​ عبر البوابة الإلكترونية الرسمية ووسائل التواصل الاجتماعي لوزارة التجارة، ورسائل مباشرة إلى الفئات المعنية بالأنظمة واللوائح، إضافة إلى نشر خبر صحفي عبر وكالة الأنباء السعودية ووسائل الإعلام يتضمن نسخة من النظام أو اللائحة ونموذج إبداء المرئيات والملاحظات.

ثالثاً: جمع المشاركات الإلكترونية:
تم تجهيز البريد الالكتروني (insolvencylaw@mci.gov.sa) لاستقبال نموذج إبداء المرئيات والملاحظات الخاص بمسودة المشروع خلال فترة الطرح. 

مجموع المشاركات من خلال مختلف القنوات 14​​


رابعاً: تحليل المشاركات:
بعد انتهاء فترة استطلاع مرئيات العموم بتاريخ 2019/07/21م​ قام المسؤولين من الفريق المكلف بإعداد جدول بيانات يحتوي على المواد والملاحظات والمقترحات لتتم دراستها من قبل المختصين.

​​رقم المادة
​​نص المادة قبل استطلاع المرئيات​​
​إبداء رأي العموم
تعديل المادة بناء على الاستشارة الإلكترونية​
​المادة الثانية
​لا يوجد

​أهمية تحديد نطاق القواعد على الاجتماعات التي تسري عليها في مادة مستقلة تجمع الاجتماعات الواردة لعدم وضوحها بشكل كافٍ في القواعد.
​تسري هذه القواعد على اجتماع التصويت على المقترح, واجتماع الدائنين المنعقد بموجب المادة (الثامنة بعد المائة) من النظام, واجتماع لجنة الدائنين, واجتماع ورثة المدين المتوفى ودائنيه.
​المادة السابعة
​إذا تعذر حضور الاجتماع على من أسندت إليه إدارته، فعليه أن يفوض- كتابةً- من يراه مناسبًا في إدارته.
​الاكتفاء بالنص على التفويض في اجتماعي التصويت على المقترح واجتماع الدائنين بموجب المادة ( الثامنة بعد المائة ) من النظام، وذلك لورود التفويض لبقية الاجتماعات الأخرى في النظام أو اللائحة، تفادياً لتكرار.
​إذا تعذر حضور من أسندت إليه إدارة أي من الاجتماعات المشار إليها في المادتين (الثالثة)و(الرابعة) من هذه القواعد, فعليه أن يفوض - كتابةً - من يراه مناسباً في إدارة الاجتماع.
​المادة الثامنة
​ يجوز عقد أي من الاجتماعات المشار إليها في هذه القواعد ومداولاتها والتصويت على قراراتها باستعمال وسائل التقنية الحديثة.
​-ضرورة إلزام من يدير الاجتماع بعمل اللازم من تجهيز لعقد الاجتماع بما يتناسب مع الحضور وطبيعة الاجتماع. 
- أهمية التأكيد على عدالة فرص المشاركة في الاجتماع بين المجتمعين لتحقيق العدالة.
1.يلتزم مدير أي من الاجتماعات المشار إليها في هذه القواعد باتخاذ ما يلزم من تجهيزات لعقد الاجتماع بما يتناسب مع طبيعته وعدد الحضور، كما يلتزم بإتاحة الفرصة الكافية للحضور للمشاركة الفعالة والتصويت.
2. يجوز عقد أي من الاجتماعات المشار إليها في هذه القواعد ومداولاتها والتصويت على قراراتها باستعمال وسائل التقنية الحديثة.​
​المادة التاسعة
​للداعي لأي من الاجتماعات المشار إليها في هذه القواعد - عند الاقتضاء- دعوة الغير إلى حضور الاجتماع دون أن يكون له حق التصويت.
​اقتصار دعوة من له صلة بالاجتماع، لعدم التوسع في دعوة من ليس له صلة بالاجتماع.
​للداعي لأي من الاجتماعات المشار إليها في هذه القواعد - عند الاقتضاء - دعوة من له صلة بالاجتماع إلى حضوره, دون أن يكون له حق التصويت.
​المادة الثانية عشرة
الفقرة (2)
​2. يلتزم رئيس لجنة الدائنين بتسليم الأمين محضر اجتماع اللجنة خلال خمسة أيام من تاريخه.
​لم تضع القواعد التزام على رئيس لجنة الدائنين بتقديم بيان بالمصروفات التي تكبدها الأعضاء ليتخذ الأمين ما يلزم لدفعها، أسوة بما ورد في النظام. ​
​2. يلتزم رئيس لجنة الدائنين - خلال (خمسة) أيام من تاريخ اجتماع اللجنة - بتسليم الأمين محضر الاجتماع, وتقديم بيان بالمصروفات التي تكبدها أعضاء لجنة الدائنين لحضور الاجتماع, ويتخذ الأمين ما يلزم لدفعها.


خامساً: اتخاذ وإعلان القرار:
تم اعتماد التعديلات على المواد من قبل الفريق المكلف​ ونشر النظام عبر البوابة الإلكترونية​ الرسمية ووسائل التواصل الاجتماعي​ لوزارة التجارة وكالة الأنباء السعودية ووسائل الإعلام المختلفة.

سادساً: إغلاق النقاش والأرشفة:
بعد مرحلة إعلان القرار تم إغلاق موضوع النقاش رسمياً وأرشفة جميع وثائق عملية المشاركة الإلكترونية في صناعة القرار.
​​



آخر تعديل 27 صفر 1442
تقييم المحتوى   
شارك على