الأسئلة الشائعة

كيف يمكن للمصدر الاستفادة من اتفاقية العوائق الفنية؟

1-​معرفة التزامات المملكة في إطار اتفاقية العوائق الفنية على التجارة.

2-يمكن للمصدرين والمنتجين معرفة احدث المواصفات والمقاييس المحلية المطبقة بكل دولة من خلال مركز الاستفسار المنشئة بها.

من هي الجهات المستفيدة من اتفاقية التجارة في الخدمات؟

​يمكن لكل من الحكومة، وموردي الخدمات، والمستهلكين والاقتصاد العام الاستفادة من اتفاقية التجارة في الخدمات ( الجاتس ) على النحو التالي:

أ- الحكومات
تعتمد الحكومات في تقديم خدماتها على مناخ منفتح وشفاف. والبنية الأساسية الفعالة للخدمات تعد شرطًا مسبقًا للنجاح الاقتصادي.

فالخدمات مثل الاتصالات والأعمال المصرفية والتأمين والنقل تمد جميع القطاعات بمدخلات هامة إستراتيجيًا، وخاصة قطاعي السلع والخدمات. وبدون عنصر المنافسة يكون من غير المحتمل أن تثبت تفوقها في هذا الدور - إلى حد يضر بالكفاءة الاقتصادية والنمو بشكل عام. ‌

ب- موردي الخدمات المحليون
من خلال اتفاقية الجاتس، يستطيع موردي الخدمات الحصول على ميزة أفضل للنفاذ إلى الأسواق الخارجية، التي تؤثر على مستوى صادراتهم من الخدمات.

ج- مستهلكي الخدمات
هناك دليل قوي في العديد من الخدمات بأن التحرير يؤدي إلى انخفاض مستوى الأسعار، وتحسين مستوى الجودة وإتاحة خيارات أوسع أمام المستهلكين.

د- الاقتصاد العام
شهدت الدول التي لديها أسواق خدمات متحررة تطورات أوسع في عمليات الإنتاج، حيث أتاح التحرير مزيداً من الشفافية والقدرة على التنبؤ.

وحيث أن التزامات الدولة الواردة في جدول خدماتها لدى منظمة التجارة العالمية تصل إلى حد توفير ضمان ملزم قانونا يسمح للشركات الأجنبية بتوريد الخدمات وفقًا لشروط مستقرة.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد التزامات الخدمات لدى منظمة التجارة العالمية على تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يجلب معه وبشكل نموذجي مهارات وتقنيات جديدة تساعد على الدخول في منظومة اقتصادية أكبر بطرق عديدة.

كيف يمكن للمصدر الاستفادة من آلية مراجعة السياسات التجارية؟

​التأكد من التزام الدول الأعضاء بالوفاء بإلتزماتها في إطار مراجعة السياسات التجارية لها، لضمان الحماية اللازمة للاستثمار بالخارج.
محاولة فتح أسواق للمستثمرين من خلال إطلاعهم بالسياسات التجارية المتبعة في الدول أعضاء منظمة التجارة العالمية.
توجيه أسئلة إلي الدولة العضو بالمشاكل التي تواجه المستثمرين وكذا المصدرين أثناء مراجعة السياسات التجارية لها.

كيف يمكن للمصدر الاستفادة من الاتفاقية الخاصة بالتقييم الجمركي؟

سيوف يصبح المصدر على دراية كاملة بالطرق المختلفة لتقييم السلع.

في حالة مخالفة الدولة المستوردة لتلك الطرق أو في حالة التفريق في عملية التثمين بين موردي السلعة نفسها، يتم حل تلك المشكلة عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلي وكالة الوزارة للشئون الفنية على البريد الإلكتروني التالي Internationalorg.dept@mci.gov.saلحل المشكلة في إطار لجنة التثمين الجمركي.

كيف يمكن للمصدر الاستفادة من اتفاقية تراخيص الاستيراد؟

أن يكون المصدر على دراية كاملة بمتطلبات التصدير من معلومات وبيانات ومستندات والشروط التي يجب أن يتم أستيفائها للحصول على ترخيص الاستيراد. الاستفادة من مناقشة الإخطارات الخاصة بالدول الأعضاء في إطار لجنة تراخيص الاستيراد بحيث لا تكون إجراءات الحصول على التراخيص عائق أمام التجارة. محاولة حل المشاكل التي تواجه المصدرين في إطار لجنة تراخيص الاستيراد سواء عن طريق عقد اجتماعات رسمية أو غير رسمية مع الطرف محل النزاع.

كيف يمكن أن أحصل على المساندة والمساعدة الفنية في حالة وجود مشكلة تتعلق باتفاقية الخدمات؟

​تقوم وزارة التجارة والصناعة – وكالة الوزارة للشئون الفنية - بتقديم المساعدة لأي من موردي الخدمات في مواجهة المشاكل التي تعترضهم في الأسواق الخارجية لأي دولة عضو في منظمة التجارة العالمية، عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلي وكالة الوزارة للشئون الفنية على البريد الإلكتروني التالي Internationalorg.dept@mci.gov.sa حيث تستطيع الوكالة أن تقدم طلبات إلى تلك الدول لتحرير أسواقها، وفي حالة ما إذا كانت الأسواق قد تم تحريرها بالفعل غير أن الدولة لم تفي بالتزاماتها، يمكن إحالة الأمر إلى جهاز تسوية المنازعات بمنظمة التجارة العالمية.

كيف يمكن لاتفاقية التجارة في الخدمات أن تساعد شركتي؟

​عندما يستقر رأي موردي الخدمات بشأن أسواقهم الخارجية الحالية والمحتملة، يستطيع المفاوضون السعوديون إعداد وتقديم الطلبات إلى شركاء المملكة التجاريين من أجل إزالة القيود المفروضة على النفاذ إلى السوق والمعاملة الوطنية التي يواجهها موردي الخدمات الى تلك الاسواق. وبمعنى آخر، يستخدم المفاوضون السعوديون الآليات المتاحة في منظمة التجارة العالمية لتحقيق المصالح الوطنية ومصالح الموردين السعوديون.

ماهو الفرق بين المؤسسة والشركة؟

كيف يمكنني الحصول على ترخيص للممارسة نشاط بيع المعادن الثمينة والاحجار الكريمة؟

​الشروط:

  •  إحضار صورة من هوية مالك المحل.
  •  إحضار صورة من عقد الإيجار للمحل أو صورة من صك الملكية.
  • إحضار صورة من حجز الاسم التجاري ( إذا كان المستثمر أجنبي يرغب بتسجيل اسم تجاري للمحل ).
  • إذا كان طالب الترخيص شركة يرفق مع الطلب صورة من عقد تأسيس الشركة وصورة هوية المدير المراد تسجيله مديراً في الترخيص بموجب قرار الشركاء بتعيينه مديراً للمحل مصدق من الغرفة التجارية .
  • إذا كان صاحب المحل مستثمر أجنبي يطلب صورة من ترخيص الهيئة العامة للاستثمار.
  • الحصول على موافقة البلدية والجهة الأمنية المختصة على ممارسة النشاط في الموقع المطلوب بعد استيفاء المتطلبات​

خطوات الحصول على الخدمة :

  • ​ الحضور إلى أحد فروع وزارة التجارة والاستثمار أو بتفويض مندوب أو وكالة شرعية.
  • سداد رسوم الترخيص
  • استلام الترخيص​




كيف أتمكن من تأسيس شركة مهنية مختلطة؟

  • أن يكون الشريك السعودي حاصل على ترخيص مزاولة المهنة 
  • أن يكون الشريك الأجنبي شخصية اعتبارية (شركة) تزاول ذات المهنة.
  • ان لا تقل حصة الشريك السعودي في رأس مال الشركة عن 25%
  • نسخة من عقد تأسيس الشركة الاجنبية في الخارج مرفق به شهادة من الجهة المهنية في بلد الشركة الاجنبية تفيد أن الشركة ذات سمعة مميزة وأنها مارست المهنة لمدة لا تقل عن 10 سنوات في بلدها (مصادق عليها) ومترجمة وفقا للأصول.
  • شهادة قيد الشركة الأجنبية صادرة عن الجهة المختصة في بلدها الأصل تفيد رقم وتاريخ الترخيص الممنوح لها مصادق عليها ومترجمة وفقا للأصول.
  • صورة من قرار الشركة بموافقتها على المشاركة يتضمن تسمية ممثل دائم لها بالمملكة مصادق عليه ومترجم بشرط أن يكون حاصل على مؤهل جامعي على الأقل في مجال تخصص الشركة (صورة مصدقة من الشهادة) وأن يكون الممثل الدائم للشركة عضوا بإحدى الجمعيات المهنية المتخصصة في ذات المهنة التي يرخص بها (صورة مصدقة) وأن لا تقل خبرة الممثل الدائم للشركة في نفس المجال عن 10 سنوات متصلة (شهادة خبرة) مصدقه حسب الأصول.
  • تعهد من الشركة الأجنبية بمساهمتها في نقل الخبرة والتقنية الفنية وتدريب السعوديين وأن يقيم الممثل الدائم بالمملكة مدة لا تقل عن 9 أشهر مصادق عليه ومترجم​


​​​​​​​

آخر تعديل 26 رجب 1440
أضف تعليق
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 16
شارك على