التخفيضـــات التجاريـــة

من حق المستهلك
أن يضع المحل بطاقات على المنتجات التي يشملها التخفيض تبين بصورةٍ بارزةٍ وموضح بها أسعار المنتجات قبل وبعد التخفيض ونسبة التخفيض.
مثال
اعتقد محمد؛ أن محلاً لبيع الأحذية الرجالية يتلاعب في أسعار بضاعته التي يعلن عن تخفيضها بنسبة 70%، والسبب في ذلك أنه لا يضع السعر الخاص بها قبل تخفيضها وبعده وتقدم إلى وزارة التجارة ببلاغ تجاري حفاظا على السلامة العامة لباقي المستهلكين.
من حق المستهلك
معرفة مّدة التخفيضات وتاريخ بدايتها وانتهائها.
من حق المستهلك
  • ألا يكون المنتج الذي تشمله التخفيضات مغشوشاً أو فاسداً.
  • أن يكون المنتَج الذي تشمله التخفيضات مطابقا للمواصفات القياسية المعتمدة.
  • أن يكون المنتَج الذي تشمله التخفيضات مشمولاً بتأمين الصيانة وقطع الغيار وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون عادةً.
مثال
أعلن أحد المحال بيع مكيفات بسعر مخفض، وكانت غير مطابقة لشروط كفاءة الطاقة والمواصفات القياسية، وبما أن محمد؛ على علم بأن المنتج المخفض يسري عليه ما يسري على غير المخفض من شروط المطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية أو عدم الفساد أو الغش تقدم إلى وزارة التجارة حفاظا على السلامة العامة لباقي المستهلكين.
التزامات على التاجر
  • أن يضع المحل ترخيص التخفيضات أو صورةً منه في مكان بارز للمستهلك.
  • إذا أعلن المحل تخفيضات شاملة أن تكون جميع المعروضات بالمحل خاضعةً لها.
  • إذا أعلن المحل تخفيضات جزئية ألا تقل عن نسبة 50 ٪ من المنتَجات المعروضة بالمحل، إذا كانت النسبة أقل من ذلك فلا يجوز الإعلان عن تخفيضات بأي وسيلة ويكتفى ببيان ذلك على السلعة ذاتها ببطاقةٍ يبين بها السعر قبل وبعد التخفيض.
مثال
وجد محمد؛ إعلاناً عن تخفيضات شاملة بنسبة 50 ٪ على واجهة محل لبيع حقائب سفر، ولأن رحلة محمد لم يتم تأكيدها أراد أن يستفيد من هذه التخفيضات لاحقاً، فقام بالاطلاع على تصريح التخفيض الخاص بالمحل الذي كان بارزا على واجهته، واستطاع أن يعرف من خلاله مدة التخفيض وتاريخ بدايته ونهايته.
التزامات على التاجر
ألا يتم الإعلان عن التخفيضات قبل الموعد المحدد لبدئها بأكثر من خمسة عشر يوما على أن يذكر رقم الترخيص ونسبة التخفيض الفعلية في الإعلان. أما إذا كان الإعلان على واجهة المحل فيجب عدم وضعه قبل بدء التخفيضات بأكثر من أسبوع.
مثال
شاهد محمد؛ إعلاناً عن تخفيضات تجارية على واجهة محل وصفها بالفرصة، فأوحى له ذلك بقرب هذه التخفيضات أو وجودها بالفعل، فقد كان يعلم بأنه لا يسمح للمنشآت التجارية بإعلان تخفيضاتها على واجهاتها قبل أكثر من أسبوع من بدء التخفيضات.
من حق المستهلك
استبدال ورد المنتجات التي تشملها التخفيضات حسب سياسة المحل عند التخفيضات.
مثال
أراد محمد؛ استرجاع بضاعة عبارة عن ملابس أطفال كان قد اشتراها مخفضة، ولكن المحل لم يقبل بهذا وذلك لمجيئه في اليوم الثالث من شرائها، فانتبه محمد بأن للمحل سياسة للاسترجاع والاستبدال خاصة بالبضائع المخفضة.
آخر تعديل 22 رجب 1441
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 219
شارك على