من حالات الاستبدال والاسترجاع

من حالات الاستبدال والاسترجاع
  • في حالة عدم مطابقة البيانات التجارية للحقيقة، حيث أن هنالك اختلافاً بين ما ذكر من خصائص للمنتج قبل الشراء حيث إن المنتج لا يصلح لما قد طلب من أجله أو لما أعلن عنه.
  • إذا تضمن المنتج أو البضاعة علامة تجارية مقلدة أدت لأن تُضلله فيما يتعلق بمصدر تلك المنتَجات.
  • إذا كان هنالك تلاعب بمقدار المنتجات أو مقاسها أو كليهما أو طاقتها أو وزنها أو مصدرها.
مثال
كان أحمد؛ يقوم بشراء مقابس كهربائية لمنزله الجديد وكان نوعها ثنائية 220 فولت. وبعد تركيب أحدها في منزله واستخدام جهاز كهربائي لتجربتها، أدى ذلك لاحتراق الجهاز الكهربائي. وبعد البحث والاطلاع تبين لأحمد؛ أنه اشترى مقابس 220 ثنائية وهي مخالفة للمواصفات القياسية السعودية لكونها قد فشلت في اختبار مقاومة الحرارة وشكل فتحات المقبس غير مطابق لمعايير الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. ولأن أحمد؛ اطلع على الحملة التوعوية بالأفياش الكهربائية، عاد أحمد؛ إلى المحل التجاري واسترد مبلغ المقابس كاملاً.
من حالات الاستبدال والاسترجاع
  • الاستبدال أو الاسترجاع في حالة وجود عيب في جودة صنع المنتج أو البضاعة.
  • إذا كانت السلع والبضائع مخالفة للمواصفات القياسية السعودية.
  • للمستهلك الحق في استبدال أو استرجاع السلع والبضائع والألات "المعيبة"، في حال وجود غش حتى بعد انتهاء المهلة التي تتبناها سياسة المحل.
من حق المستهلك
أن يكون لدى المحال والمنشآت التجارية سياسة فيما يتعلق بشروط وفترات استبدال واسترجاع السلع:
  • واضحة ومفهومة للمستهلك.
  • مكتوبة باللغة العربية، ويمكن أن تكون مكتوبة بلغة أجنبية أخرى.
  • أن يعلن المتجر شروط وحالات الاستبدال والرد بمكان بارز وواضح في المحل التجاري (عند صناديق المحاسبة وعلى الفواتير من الخلف ....) وأن تكون متفقة مع طبيعة كل سلعة أو بضاعة وبما يضمن حقوق البائع والمشتري.
من حق المستهلك
استبدال أو استرجاع السلع والبضائع وآلالات خال الفترة الزمنية المحددة لذلك من قبل المحال والمنشآت التجارية (المنتج والمستورد والموزِّع والبائع)، وذلك اعتبارا من تاريخ تسلمها للسلعة.
من حق المستهلك
استبدال أو رد السلع التي يشتريها في أثناء فترات التخفيضات التجارية إذا كان للمحل سياسة تُ جيز ذلك.
قد تختلف سياسة الاستبدال والاسترجاع من محل لآخر في فترة التخفيضات التجارية بناء على السياسة الموضحة إما في فاتورة الشراء أو موضحة في المحل نفسه.
مثال

ذهبت نوف؛ ونورة؛ للتسوق في فترة التخفيضات السنوية في أحد المجمعات التجارية. اشترت نوف فستاناً من أحد المحال التجارية واشترت نورة قميصاً من محل آخر، وعند العودة إلى المنزل وجدت أن المقاسات غير مناسبة.

وبعد يومين عادت إلى المحال التجارية لكي تسترجع المبلغ المالي مقابل رد السلع. لم تستطع نوف؛ إرجاع فستانها لكون سياسة المحال في فترة التخفيضات تسمح بالاسترجاع خلال يوم واحد والاستبدال خلال 3 أيام. لذلك لم تسترجع نوف؛ نقودها واكتفت فقط باستبدال الفستان بقطعة أخرى. أما نورة؛ فقد استطاعت إرجاع قميصها وتسلم المبلغ كاملاً لأن سياسة المحل تسمح برد السلع خلال 3 أيام واستبدالها خلال 7 أيام في فترة التخفيضات.

من حق المستهلك
إذا تحققت شروط رد السلعة فيجب على البائع إعادة الثمن بذات طريقة الدفع التي تم فيها الشراء، مالم يتفق الطرفان على تحديد طريقة أخرى لرد الثمن.
استثناء
قد تحتوي سياسة المحل على استثناءات للمنتجات ذات العلاقة بصحة الإنسان وسلامته:
  • الملابس الداخلية.
  • العطور وأدوات التجميل.
  • الإكسسوارات.
مثال
اشترت مها؛ هدية لأختها عبارة عن مجموعة من العطور والإكسسوارات من أحد المحال التجارية. رغبت أختها في استبدال أحد العطور وعقد لم يناسبها. ظنت أن سياسة الاسترجاع والاستبدال تسمح لها بذلك. لكنها فوجئت برفض المحل استرجاع أو الاستبدال، لأن مواد التجميل، العطور، الإكسسوارات والملابس الداخلية لا تشملها سياسة الاستبدال والاسترجاع حفاظاً على الصحة العامة للجميع.
من حق المستهلك
  • إذا اختار الحصول على سلعة بديلة جديدة بذات فئة ومواصفات السلعة الأصل، فعليه دفع مبلغ عادل بسبب استعمال السلعة، ويحدد هذا المبلغ بالاتفاق بينه وبين الوكيل، على أن يراعى في تحديده مدة الاستعمال وطبيعته.
  • إذا اختار الحصول على قيمة السلعة وقت الشراء، فيخصم من هذه القيمة مبلغاً عادلاً بسبب استعمال السلعة، ويحدد هذا المبلغ بالاتفاق بينه وبين الوكيل، على أن يراعى في تحديده مدة الاستعمال وطبيعته.
آخر تعديل 22 رجب 1441
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 44
شارك على