البيانات التجارية

تعريفات
البيان التجاري
هي الإيضاحات التي يجب أن توضع على البضائع أو المنتجات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للتعريف بها أو بصفاتها المميزة.
البيانات الإلزامية
هي بيانات توضع على كل وحدة من البضائع أو المنتجات مثل عدد البضائع، أو مقدارها، أو مقاسها، أو كيلها، أو طاقتها، أو وزنها، أو تاريخ الانتاج، أو تاريخ الانتهاء، وبلد الانتاج ، والعناصر الداخلة في تركيبها، واسم الصانع، وتبيان ما إذا كانت محورة وراثيا، أو تحتوي على مواد خطرة ومدى خطورتها، أو أنها معالجة بالإشعاع، ومدى تأثيرها على الإنسان والحيوان والبيئة.
الإلتزامات
يجب أن تكتب جميع البيانات باللغة العربية وبشكل واضح ويجوز كتابتها بلغة أخرى وتكون العبارة بما دون باللغة العربية.
لا يجوز ذكر ميداليات أو دبلومات أو جوائز أو درجات فخرية من أي نوع إلا بالنسبة للمنتجات التي تنطبق عليها هذه المميزات، وبالنسبة للأشخاص والأسماء التجارية الذين اكتسبوها أو لمن آلت إليهم حقوقها، ويجب أن يشتمل ذلك على بيان بتاريخها، ونوعها، والجهة التي منحتها.
يحظر استيراد أو بيع المنتجات التي ال تحمل أي من البيانات الإلزامية.
لا يجوز وضع أي بيان على المنتج بما في ذلك العلامة التجارية يوحي بأن المنتج نشأ في منطقة جغرافية غير المنشأ الحقيقي له.
إذا كان للصانع أكثر من مصنع في أكثر من بلد وجب عليه وعلى المستورد إيضاح اسم البلد الذي أنتجت فيه السلعة وإذا كانت مراحل الإنتاج تتم في أكثر من بلد وجب إيضاح مراحل الإنتاج في كل بلد وعدم الاكتفاء بذكر اسم الجهة التي يوجد بها المصنع الرئيس.
يكون البائع ومديرو الشركات والمؤسسات والجمعيات والمحلات مسئولين مع المنتج أو المستورد عن كل ما يقع تحت أيديهم من مخالفات لأحكام نظام البيانات التجارية ولائحته التنفيذية.
العقوبات
يعاقب من يخالف أحكام نظام البيانات التجارية ولائحته التنفيذية بغرامة مالية لا تزيد عن 100,000 ريال وفي حال العودة تضاعف العقوبة مع غلق المحل لمدة لا تزيد على سنة.
حقوق رجال الأعمال
يحق للمنتج أو المستورد استكمال البيانات الناقصة أو تصويب البيانات الخاطئة إذا كانت المخالفة لا تمس ذاتيتها ولا تؤثر على صحة الإنسان أو الحيوان أو البيئة ولا يتعارض التصحيح مع المواصفات القياسية السعودية للسلعة.
آخر تعديل 19 جمادى الثانية 1440
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 4
شارك على