الوكالات التجارية

تعريفات
من هو الوكيل؟
كل من يتعاقد مع المنتج أو من يقوم مقامه في بلده للقيام بالأعمال التجارية بأي صورة من صور الوكالة أو التوزيع، سواء كان وكيلاً أو موزعاً.
الأطراف الذين يخضعون لنظام الوكالات التجارية
الوكلاء، الموزعون، المستوردون، وكلاء الخدمات التجارية، وكلاء المشروعات الوطنية والموزعين الفرعيين .
الصيانة الدورية
الصيانة التي تتم وفقا لتوصيات المنتج، وذلك بشكل دوري بحسب طبيعة استعمال السلعة.
ضمان المنتج
التزام مكتوب يتضمن تحقيق السلعة لأغراضها وخلوها من العيب وتقديم خدمات ضمان تكميلية أو إضافية خلال مدة محددة.
العيب
كل خلل في السلعة ينشأ من الخطأ في تصميمها أو تصنيعها أو إنتاجها أو تخزينها أو نقلها أو مخالفتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة ويترتب عليها نقص في قيمتها أو منفعتها.
سياسة الوكيل
وثيقة مكتوبة بلغة واضحة ومفهومة، تحدد التزامات الوكيل تجاه المستهلك يبين فيها بالتفصيل التزاماته حول توفير قطع الغيار والصيانة والضمان وسياسة الاستبدال والاسترجاع وإجراءات التعامل مع الشكاوى وتسويتها وبيان مدة العمر الافتراضي للسلعة ونطاقها وحقوق المستهلك بما يتفق مع سياسة المنتج ولا يخل بمقتضى النظام.
الإلتزامات (خدمة ما بعد البيع)
مناطق الوكالة أو التوزيع
على الوكيل الالتزام بمناطق الوكالة والتوزيع في المملكة وفي كل مدينة أو محافظة يوجد له فيها فرع للبيع، ويكون مسؤولاً عن التزاماته ولو تعاقد مع الغير.
توفير قطع الغيار
على الوكيل أن يوفر بصفة دائمة بأسعار معقولة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادة بشكل مستمر. وإذا كانت نادرة الطلب وجب على الوكيل توفيرها بأسعار معقولة خلال مدة لا تزيد على (14) يوم.
أحكام سياسة الوكيل
على الوكيل وضع سياسات لتوفير قطع الغيار، وتقديم الصيانة، وتقديم ضمان المنتج والعمر الافتراضي للسلعة، وتنفيذ الشروط التي يضعها المنتجون عادة، أو أي مزايا تمنح للمستهلك والالتزام بها تجاه المستهلك والوزارة، على أن يبين فيها بالتفصيل التزاماته ونطاقها وحقوق المستهلك، ووضعها بمكان بارز، وأن تتوافق مع سياسات المنتج ولا تتعارض مع الأنظمة ذات العلاقة.
تقديم الصيانة
يلتزم الوكيل بصيانة السلعة نظير تكلفة مالية مناسبة، وعليه توظيف المهارات المهنية وتوفير الموارد اللازمة بما يضمن جودة الصيانة.
على الوكيل توثيق طلبات إجراء الصيانة وتحديد موعد لبدء إجراء الصيانة على أن لا تتجاوز مدة (7) أيام من تاريخ تقديم الطلب.
عند إحضار السلعة إلى مركز الصيانة في الموعد المحدد بغرض (الصيانة غير الدورية)، فعلى الوكيل تحديد موعد الانتهاء من أعمال الفحص والمعاينة ثم تحديد موعد الانتهاء من أعمال الصيانة وتكلفتها، على أن تكون طريقة تحديد المواعيد في وثيقة مستقلة.
على الوكيل الانتهاء من أعمال (الصيانة الدورية) للسلعة خلال مدة لا تزيد على تلك التي يتبعها المنتج، على أن يتم تحديد موعد الانتهاء من الصيانة الدورية وتكلفتها خلال مدة لا تزيد على ساعة من وقت إحضار السلعة إلى مركز الصيانة ويكون ذلك بوثيقة مستقلة يوقع عليها الطرفان.
مدة ضمان المنتج
يجب ألا تقل مدة ضمان المنتج للسلعة والمركبة عن عامين، أو قطع مسافة يصدر بتحديدها قرار من الوزير بالنسبة المركبة أيهما أقرب.
نقل السلعة أو شحن المركبة المشمولة بضمان المنتج
إذا طرأ عيب على السلعة المشمولة بضمان المنتج، التزم الوكيل دون مقابل مالي بنقل السلعة التي يتعذر نقلها بأمان بوسائل النقل العادية إلى مركز صيانة الوكيل ثم إعادتها إلى المستهلك بعد إجراء الصيانة.
نقل السلعة وإعادتها إلى المستهلك بعد إجراء الصيانة، إذا كان اقرب مركز صيانة للوكيل أو معتمد منه يبعد مسافة تزيد على (100) مائة كيلومتر عن المدينة أو المحافظة التي يقيم فيها المستهلك وإذا كانت السلعة مركبة التزم الوكيل بشحنها.
تعويض المستهلك بحال السلع أو المركبة المعيبة
عند تقاعس أو عجز أو إخفاق الوكيل في اصلاح عيب متكرر، أو أكثر من عيب في السلعة أو المركبة، مشمولة بضمان المنتج ل ٣ مرات، فللمستهلك الحق في الحصول على سلعة أو مركبة بديلة جديدة بذات فئة ومواصفات السلعة الأصل، أو على قيمتها وقت الشراء، مع خصم مبلغ عادل لقاء استعمال السلعة أو المركبة عن فترة الانتفاع.
تعويض المستهلك بحال عدم توفر القطع أو تأخر الصيانة
بحال عدم توفير قطع الغيار أو تجاوز الوكيل مدة (14) يوم من تاريخ طلب المستهلك للقطع النادرة، أو تأخر عن البدء بإجراء الصيانة عن (7) أيام، أو طرأ عيب على السلعة المشمولة بضمان المنتج، فعلى الوكيل تقديم سلعة بديلة للمستهلك من فئة سلعة المستهلك، أو أداء مبلغ للمستهلك يعادل (400÷1) من قيمة السلعة وقت الشراء.
آلية البيع والإفصاح
على الوكيل وضع آلية إجرائية لبيع السلع على أن تتضمن بيان موعد تسليم السلعة والالتزام تجاه المستهلك في حال التأخر، توفير كتيب ضمان المنتج والتعليمات الفنية باللغة العربية، بيان أسعار السلع أو المركبات وقطع الغيار ومواصفاتها، أو أي تغيير أو عيب بها، على أن يتم إيضاح أجزاء المركبة الإضافية (الاكسسوارات) المصنعة من غير المنتج ومكان صنعها وتركيبها بجانب سعر المركبة، وتضمين ذلك في وثيقة مستقلة عند البيع موقعة من الطرفين، بالإضافة إلى بيان أسعار إجراء الصيانة الدورية.
آلية تسوية الشكاوى
على الوكيل تكوين وحدة تستقبل شكاوى المستهلك، وسجل للشكاوى تقيد فيه جميع الشكاوى والعمل على الرد عليها بسرعة وفاعلية.
العقوبات
يعاقب بغرامة لا تقل عن 5,000 ريال ولا تتجاوز 50,000 ريالل
  • كل من يخالف أحكام نظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية مع نشر العقوبة على نفقة المخالف.
حقوق الوكيل
للوكيل في الأحوال الطارئة وضع قيود على توفير قطع الغيار بما يضمن تلبية طلب المستهلكين بعد تقديم طلب للوزارة يبين دواعي هذه القيود للحصول على الموافقة.
يجوز للوكيل أو الموزع التعاقد مع موزعين فرعيين في نطاق منطقة الوكالة على أن يظل الوكيل أو الموزع الأصلي هو المسؤول عن الالتزامات المقررة نظاماً في مواجهة المستهلك.
يجوز للوكيل التظلم من قرارات هذه الهيئة أمام وزير التجارة في خلال خمسة عشر يوماً من إبلاغها للمتظلم.
آخر تعديل 19 جمادى الثانية 1440
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 4
شارك على