التخفيضات والمسابقات التجارية

تعريفات
التخفيضات الجزئية
هو ترخيص تمنحه وزارة التجارة للمحلات التي ترغب بإجراء تخفيضات جزئية بنسبة لا تقل عن %50 من المنتجات المعروضة بالمحل ويحق له ذلك 3 مرات بالسنة فقط.
التخفيضات الشاملة
هو ترخيص تمنحه وزارة التجارة للمحلات التي ترغب اجراء تخفيضات شاملة إذا كانت جميع المعروضات بالمحل خاضعة لها، يحق له ذلك ٣ مرات بالسنة فقط.
التخفيضات الموسمية
هو ترخيص تمنحه وزارة التجارة للمحلات التي ترغب بإجراء تخفيضات دون فقدان أي يوم من رصيد التخفيضات المتوفر لديها وذلك قبل بداية مواسم محددة بأسبوع.
للحصول على الخدمة الرجاء زيارة الرابط sales.mci.gov.sa
التخفيضات العامة
هو ترخيص تمنحه وزارة التجارة للمحلات التي ترغب بإجراء تصفية نهائية للمحل بسبب ترك التجارة أو تغيير نوع النشاط أو إحداث تجديدات شاملة في المحل أو بسبب نقله من مكان إلى آخر.
المسابقة التجارية
هو ترخيص تمنحه وزارة التجارة للمحلات التي ترغب بإجراء مسابقة تجارية محددة الغرض والمكان، بما لا يخل بمبادئ الشريعة والأعراف المراعاة في المملكة، لعدد مرتين في السنة على ألا تزيد مدة المسابقة على (60) يوما في كل مرة.
الإلتزامات
  • لا يجوز إجراء تخفيضات في أسعار المنتجات، أو إجراء مسابقات تجارية أو إعلانها بأي وسيلة من الوسائل، دون الحصول على ترخيص من الوزارة.
  • على المرخص له وضع الترخيص أو صورة منه في مكان ظاهر في كل محل، والاحتفاظ بالقائمة المعتمدة للأسعار طوال فترة الترخيص.
  • يجب ألا يقل المعدل العام للتخفيضات عن 10% من السعر خلال الشهر السابق على بدء التخفيضات.
  • يجب على المحل أن يضع بطاقات على المنتجات التي يشملها التخفيض تبين بصورة بارزة السعر قبل التخفيض وبعده، ولا يجوز عرض منتجات أخرى مخفضة لم تتضمنها القائمة المشمولة بالترخيص.
العقوبات
  • يعاقب بغرامة لا تزيد عن (50,000) خمسين ألف ريال أو السجن مدة لا تزيد عن ستة أشهر او بهما معا كل من قام بإجراء تخفيضات في أسعار المنتجات، أو إجراء مسابقات تجارية دون الحصول على ترخيص من الوزارة.
  • إذا عاد المخالف إلى ارتكاب أي من المخالفات المنصوص عليها في هذا النظام خلال خمس سنوات من تاريخ صدور الحكم النهائي، يعاقب بعقوبة لا تزيد على ضعف الحد الأعلى للعقوبة المقررة للمخالفة، فإن عاد مرة أخرى يحرم من مزاولة النشاط التجاري مدة لا تزيد عن خمس سنوات (بالإضافة إلى العقوبات المقررة).

غرامة 50,000 ريال

سجن 6 أشهر

للعقوبة المقررة للمخالفة
حقوق التاجر
يحق للتاجر الصادر بحقه حكم بالإدانة بمخالفة أحكام نظام الغش التجاري التظلم أمام ديوان المظالم للفصل بدعوى المطالبة.
آخر تعديل 21 رجب 1441
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 37
شارك على